ما هو مرض سرطان الرئة؟.. تسبب في وفاة هشام سليم

ما هو سرطان الرئة، السؤال الذي شغل رواد السوشيال ميديا فور إعلان وفاة الفنان هشام سليم، الذي عانى لسنوات طويلة من الإصابة بالمرض، حتى وفته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، ويقدم لكم موقع الساعة كل التفاصيل الخاصة بالمرض.

ما هو سرطان الرئة؟

يعد مرض سرطان الرئة المسبب الأول للوفيات التي تحصل سواء بين النساء أو بين الرجال، ويوقع سرطان الرئة عددًا من الضحايا سنويًا أكبر بكثير مما يحصده سرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان العقد اللمفاوية، وسرطان الثدي معًا.

مع ذلك يمكن منع معظم الوفيات الناجمة عن مرض سرطان الرئة؛ لأن التدخين هو المسؤول عن ما يقارب 90% من جميع حالات سرطان الرئة، ونسبة خطر الإصابة بسرطان الرئة تزداد بعلاقة طردية تبعًا للسنوات وعدد السجائر التي تم تدخينها.

يعتبر الإقلاع عن التدخين حتى بعد التدخين لسنوات طويلة وعديدة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير، كما يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة بواسطة تجنب التعرض إلى عوامل أخرى تسبب سرطان الرئة، مثل: التعرض للإسبست وغاز الرادون، والتدخين السلبي.

ما هو سرطان الرئة؟
ما هو سرطان الرئة؟

أنواع سرطان الرئة

ينقسم سرطان الرئة إلى نوعين رئيسين طبقًا لشكل الخلايا السرطانية كما يبدو منظرها تحت المجهر، وعلى أساس هذا التقسيم يتخذ الأطباء قراراتهم بشأن طريقة العلاج المناسبة في كل حالة عينية، وهما على النحو الآتي:

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، ويُسمى أيضًا الورم الخبيث وهو على شكل سنبلة الشوفان، وهو يظهر في معظم الحالات عند المدخنين بكثرة فقط، وهو أقل شيوعًا من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

وسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة، وهو اسم عام وشامل لأنواع عديدة من سرطانات الرئة التي تتصرف بشكل متماثل، ويشمل سرطان الخلايا الحرشفية، والسرطان الغُدة، والسرطانة كبيرة الخلايا”.

مراحل سرطان الرئة

1. درجة lA
السرطان في هذه المرحلة يكون قد تغلغل في داخل أنسجة الرئتين حتى قطر أقصاه 3 سنتيمتر، لكنه لم ينتشر بعد في العقد اللمفاوية المجاورة.

2. درجة lB
السرطان في هذه (المرحلة يكون قد تغلغل في داخل أنسجة الرئتين بقطر يتراوح بين 3 – 5 سنتيمتر، لكنه لم ينتشر بعد في العقد اللمفاوية المجاورة.

3. درجة IIA
في هذه المرحلة كبر الورم السرطاني يتراوح بين 5 – 7 سنتيمتر، كما ويكون السرطان قد دخل إلى الغدد الليمفاوية القريبة بنفس الجانب المتواجد فيه الورم لكنه لم يخترق الجدار الصدري بعد.

4. درجة IIB
في هذه المرحلة كبر الورم السرطاني يتراوح بين 5 – 7 سنتيمتر كما ويكون السرطان قد دخل إلى الغدد الليمفاوية القريبة، لكنه لم يخترق الجدار الصدري بعد، أو ورم سرطاني رئوي أكبر من 7 سنتيمتر.

5. درجة IIIA
في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر خارج الرئتين وانتقل إلى العقد الليمفاوية الموجودة في وسط الصدر.

6. درجة IIIB
في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر بصورة. موضعية إلى القلب، الأوعية الدموية، القصبة الهوائية والمريء وإلى الغدد الليمفاوية الموجودة. في منطقة عظمة الترقوة أو في الأنسجة التي تحيط بالرئتين أو في الصدر.

7. درجة IV
في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر إلى. أعضاء أخرى في الجسم مثل الكبد، العظام أو الدماغ.

ما هو سرطان الرئة؟
ما هو سرطان الرئة؟

أعراض مرض سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة لا تظهر في مراحلها الأولية في معظم. الحالات، وغالبًا ما تظهر الأعراض عندما يكون المرض قد وصل إلى مرحلة متقدمة. بالفعل، تشمل أعراض سرطان الرئة ما يأتي: “سعال مستجدّ يظهر ولا يختفي، وتغيرات في. السعال المزمن القائم أو في سعال المدخنين، وسعال مصحوب ببلغم دمويّ حتى لو كان قليلً.ا جدًا، وضيق النفس، وأوجاع في الصدر، وبُحة في الصوت، ومتلازمة بانكوست، التي تتمثل بأوجاع. في منطقة الكتف وما حولها نتيجة ضغط الورم على الأعصاب.

متلازمة الوريد الأجوف العلوي، وهي حالة الشعور بالامتلاء في الرأس وضيق في النفس، وبروز في الأوردة في الصدر، ووذمة، في الوجه.

أسباب مرض سرطان الرئة

يبدأ سرطان الرئة عادةً في الخلايا التي تتشكل. منها البطانة الداخلية للرئتين، ويشكل التدخين المسبب الرئيس لسرطان الرئة عند الأشخاص. المدخنين وكذلك عند الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي، ويمكن سرطان الرئة أن يُصيب. أشخاصًا لم يتعرضوا لدخان السجائر إطلاقًا، في هذه الحالات ليس هنالك سبب واضح لنشوء. مرض سرطان الرئة، في المقابل قد نجح الأطباء في وضع قائمة تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

علاج سرطان الرئة

يمكن علاج سرطان الرئة بواسطة الأشعة.

مضاعفات سرطان الرئة

يرافق سرطان الرئة الكثير من المضاعفات، من بينها: “تجمع سوائل في الصدر، التفشى في أعضاء أخرى من الجسم، الموت”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.