كام قيمة زكاة عيد الفطر 2023 في مصر.. اعرف الصح

كام قيمة زكاة عيد الفطر 2023 في مصر، كلمات تزايد البحث عليها من قبل المواطنين، إذ زكاة الفطر 2023 هي أكثر ما يشغل المسلمون خلال هذه الأيام مع اقتراب انتهاء شهر رمضان 1444 هـ وحلول عيد الفطر المبارك الذي من المتوقع أن يحل علينا يوم الجمعة المقبل 21 من شهر إبريل الجاري، ويستعرض لكم موقع الساعة برس كافة التفاصيل.

كام قيمة زكاة عيد الفطر 2023 في مصر

وبخصوص كام قيمة زكاة عيد الفطر 2023 في مصر، ففي السطور التالية، نوضح أحكام زكاة الفطر 2023 ومن هم مستحقوها وأفضل موعد لإخراجها؟.

كان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، حدد قيمة زكاة الفطر 2023 بـ (30 جنيهًا)، كحد أدنى عن كل فرد، منوهًا إلى أن قدير قيمة زكاة الفطر 2023 لهذا العام لتكون عند مستوى 30 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد والله يضاعف لمن يشاء.

كام قيمة زكاة الفطر 2023 في مصر
كام قيمة زكاة عيد الفطر 2023 في مصر

وبشأن كام قيمة زكاة الفطر 2023 في مصر، فقد أضاف علام أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك، موضحًا أن أن قيمة زكاة الفطر 2023 تعادل (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد؛ نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر، وقد فُرضت على كل مَن يجد قوت يومِه ولو كان فقيرًا، فقد جعلها الله تطهيرًا للنفس وتطهيرًا للصيام مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما، وتكميلًا للأجر.

شرط وجوب زكاة الفطر 2023

أوضحت دار الإفتاء أن شرط وجوب زكاة الفطر 2023 هو اليسار، أمَّا الفقير المعسر الذي لم يفضل عن قوته وقوت من في نفقته ليلة العيد ويومه شيء، فلا تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنه غير قادر، وقد شرعها الله تعالى طهرة للصائم من اللغو والرفث، وإغناءً للمساكين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه؛ إذ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ».

مصارف زكاة الفطر 2023

تخرج زكاة الفطر 2023 للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة، قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ. وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾.

وذكرت دار الإفتاء أنه يجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد، كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص. والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.

كام قيمة زكاة الفطر 2023 في مصر
كام قيمة زكاة عيد الفطر 2023 في مصر

وقت إخراج زكاة الفطر 2023

تجب زكاة الفطر 2023 مع غروب شمس آخر يوم من رمضان. ولا مانع شرعًا من إخراجها قبل وقتها بيومين، أو تعجيلها من أول دخول رمضان؛ على ما ذهب إليه بعض الفقهاء.

حكم تأخير زكاة الفطر 2023

ذهب الجمهور إلى جواز إخراج زكاة الفطر 2023 إلى غروب شمس يوم العيد. ويسن عندهم ألا تتأخر عن صلاة العيد. ويحرم عندهم جميعًا تأخيرها عن يوم العيد الذي ينتهي بغروب شمسه، من غير عذر. ولا تسقط بهذا التأخير. بل يجب قضاؤها. إذ يقول الإمام النووي الشافعي في كتاب «المجموع شرح المهذب» في معرض الحديث عن زكاة الفطر وتأخيرها عن صلاة العيد: [ومذهبنا أنه لو أخرها عن صلاة الإمام وفعلها في يومه لم يأثم وكانت أداء. وإن أخرها عن يوم الفطر أثم ولزمه إخراجها وتكون قضاء، وحكاه العبدري عن مالك وأبي حنيفة والليث وأحمد].

وأوضحت دار الإفتاء أن إخراج زكاة الفطر 2023 قبل الصلاة أفضل. فيسن ألا تتأخر عن صلاة العيد. لكن إن تأخر إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمسه فهو جائز ولا حرج فيه ويقع مجزئًا. وأما تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر فحرام يأثم فاعله. ومع هذا فإنها لا تسقط بمضي زمنها. بل هي باقية في الذمة متعلقة بها حتى تُقضى.

2 تعليقات
  1. […] هل غدا الخميس الوقفة أم عيد الفطر، سؤال سيجيب عنه موقع الساعة برس في السطور التالية، في ضوء الخدمات الإخبارية التي يقدمها الموقع لكم على مدار اليوم، خاصة إن سؤال هل بكرة الوقفة ولا عيد الفطر، يدور في رأس كثير من المسلمين هلال الساعات الأخيرة. […]

  2. […] فيديو توزيع العيدية من البلكونة، كلمات تزايد البحث عليها من قبل المواطنين خلال الساعات الماضية عبر محركات البحث العالمية، ومنصات مواقع التواصل الاجتماعي، ويستعرض لكم موقع الساعة برس كافة التفاصيل، في ضوء الخدمات الإخبارية التي يقدمها الموقع لكم على مدار اليوم. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.