علاج عرق النسا.. تخلص من ألمك (عاجل)

علاج عرق النسا، تصدر عمليات البحث على مدار الساعات الماضية، نتيجة لزيادة بحث المواطنين عنه، لمعرفة أسبابه وأعراضه والطرق المناسبة لعلاجه، وفي هذا التقرير، يستعرض موقع “الساعة” كل ما يتعلق بمرض عرق النسا وعلاجه.

علاج عرق النسا

يمكن علاج عرق النسا كالتالي: “الحقن، والمسكنات، والعلاج الطبيعي يسهم في علاج ألم العصب الوركي من خلال تقوية عضلات الظهر والبطن، والأدوية المثبطة للالتهابات كالكورتيزون، وتستلزم بعض الحالات اللجوء إلى الجراحة مثل: “الاضطرابات الحركية وتكرار الإصابة بالانزلاق الغضروفي والقصور الوظيفي للمثانة والأمعاء”.

علاج عرق النسا
علاج عرق النسا

عرق النسا

ألم العصب الوركي أو عرق النسا، من أشد وأصعب الأمراض ألما التي يعاني منها عدد كبير، الناتجة عن التهاب العصب الشوكي، وهو الألم الذي يمتد على طول العصب الوركي، والذي يتفرع من أسفل الظهر ممتدًا إلى الوركين والأرداف وأسفل كل ساق، وعادة يؤثر في جانب واحد فقط من الجسم.

ويأتي مرض عرق النسا عندما تضغط فقرات في العمود الفقري على جزء من العصب، وهو ما يسبب الشعور بالألم وبعض الوخز في الساق المصابة.

وقالت الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب إن آلام العصب الوركي “عرق النسا” لها أسباب عدة تتمثل في الانزلاق الغضروفي وإصابات جسم العمود الفقري وروماتيزم المفاصل والخراجات والكدمات والالتهابات والأورام.

وأوضحت الرابطة أن آلام العصب الوركي تمتد من الظهر فوق الأرداف إلى الساق وأحيانا وصولا إلى الأقدام، وغالبا ما تكون الآلام مبرحة كالصعقات الكهربائية، بالإضافة إلى الوخز والخدر ومظاهر الشلل.

علاج عرق النسا
علاج عرق النسا

وأضافت الرابطة أنه يتم علاج آلام العصب الوركي وفقا للسبب ودرجة الشدة، مشيرة إلى أن العلاج يشمل العلاج الدوائي كالمسكنات والعلاج الطبيعي والتدليك وتطبيقات السخونة.

وفي الحالات الشديدة يتم اللجوء إلى الجراحة، على سبيل المثال عندما يتسبب الانزلاق الغضروفي في ظهور أعراض خطيرة (مثل مشاكل. التغوط أو أعراض الشلل أو الألم الشديد، الذي يصعب علاجه) أو عندما يكون ألم العصب الوركي. ناجما عن تضيق القناة الشوكية القطنية.

كما تعد من أسباب الإصابة بمرض عرق النسا. كالتالي: “وضعيات الجلوس والوقوف الخاطئة، والحركة الخاطئة، وحمل الأغراض بشكل. خاطئ، وأسلوب المشي الخاطئ، وشد عضلات الظهر والفخذ والمقعدة”.

ويعد العصب الوركي، هو أطول عصب في جسم. الإنسان، يمتد على الجزء الخلفي من الفخذ ويتفرع عند مستوى الركبة إلى فرعي أسفل. الساق، العصب الشظوي والعصب الظنبوبي.

ويغذي العصب الوركي عضلات الساق، ومن خلال أجزائه الحسية يقوم بالإبلاغ عن الأحاسيس من الأطراف السفلية إلى الجهاز العصبي المركزي.

أعراض عرق النسا

التهابات الأعصاب وغيرها من الالتهابات في. الجسم والانزلاق الغضروفي، وتدهور التناسق العضلي العصبي، والتنميل، وضعف عضلات البطن. والساق، والوخز، واضطرابات المثانة كالسلس البولي.

وتتطلب هذه الأعراض: “الاستلقاء على. الظهر مع رفع الأرجل وسند السيقان على مقعد، حيث يعمل ذلك على تخفيف العبء الواقع على. منطقة الفقرات القطنية، والراحة التامة، وتدليك المنطقة المصابة بالألم، واستشارة طبيب عظام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.