علاج انسداد الانف.. الحل النهائي (عاجل)

علاج انسداد الانف، تزايد بحث المواطنين عليها على المحركات المعروفة، بالتزامن مع حلول فصل الخريف واقتراب حلول فصل الشتاء، الذي يعاني فيه البعض من الإصابة بالبرد والإنفلونزا، وتتكرر المعاناة مع انسداد الأنف، وفي هذا التقرير، يقدم موقع “الساعة” كل ما يتعلق بعلاج انسداد الانف وأسبابه.

علاج انسداد الانف

وقبل الحديث عن علاج انسداد الانف، فيعرف انسداد الأنف بالاحتقان الأنفي ويحدث بسبب انتفاخ الأنسجة المبطنة للأنف، الأمر الذي يحدث نتيجة إصابة الأوعية الدموية بأعراض التهابية، وبالتالي يسبب تراكم المخاط، ويصعب التنفس بشكل طبيعي، ويرتبط الانسداد الأنفي بنزلات البرد والانفلونزا والحساسية، وغالباً ﻻ يكون عرضا مثيرا للقلق لدى الأطفال والبالغين، غير أنه يعد خطرا على الرضع، ذلك بأنه قد يسبب لهم صعوبة بالرضاعة والتنفس.

علاج انسداد الانف
علاج انسداد الانف

في حال استمرار احتقان الأنف لفترة أطول من أسبوع أو انسداد الأنف المتكرر قد يكون السبب وراء انسداد الأنف التهاب الجيوب الأنفية الحاد أو بسبب الهواء الجاف أو التغيرات الهرمونية في الجسم، أو حمى القش، أو الربو، أو الحمل، أو الإجهاد، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو الدخان، أو التبغ، كما يمكن أن يحدث الاحتقان بسبب وجود الأورام سواء كانت حميدة أو خبيثة ولكن تعد هذه الحالة نادرة.

ويكون انسداد الأنف مصحوبا بسيلان في الأنف، ويعد انسداد الأنف من الحالات المزعجة حيث أنه يمكن أن يسبب القلق وإزعاج النوم عند الأطفال، ويجب علاج انسداد الأنف بشكل سريع لتجنب حدوث مشاكل أخرى مثل التهاب الأذن ومشاكل النوم، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج انسداد الأنف ومنها طرق طبيعية أو باستخدام الأدوية.

أسباب انسداد الانف

إن أسباب انسداد الأنف تتلخص بحدوث عدوى فيروسية أو بكتيرية في الجهاز التنفسي العلوي مثل: “الإصابة بالزكام أو الرشح، ويمكن حدوث انسداد الأنف بدون زكام أو الإنفلونزا بسبب التهاب الجيوب الأنفية، والحساسية الموسمية، والتهاب الأرجي، والحمل قد يسبب أيضاً احتقان في الأنف، وخلل في إفرازات الغدة الدرقية، وقد يكون نتيجة استخدام عقار دوائي معين، والإصابة بلحميات الأنف.

ويجب التأكد من أن المصاب، خصوصا إن كان طفلاً، لم يضع شيئاً في أنفه سبب له الاحتقان، خصوصاً إن كان الاحتقان في فتحة واحدة من فتحات الأنف.

اعراض انسداد الانف

إن أعراض انسداد الأنف تشتمل على التالي: “ضيق التنفس، والشعور بتصلب الأنف، وسيلان الأنف لكن ليس بالضرورة حدوث ذلك، وعدم القدرة على النوم، والشخير، والسعال المزمن، والصداع.

علاج انسداد الانف
علاج انسداد الانف

علاج انسداد الانف

وبخصوص علاج انسداد الانف، يمكن علاج انسداد الانف من خلال العلاجات الطبيعية أو العلاجات الدوائية كالتالي: “استخدام خل التفاح لعلاج انسداد الأنف، واستنشاق البخار لعلاج انسداد الأنف، وري الأنف لعلاج انسداد الأنف، والفلفل الحريف لعلاج انسداد الأنف، والثوم لعلاج انسداد الأنف”.

خل التفاح لعلاج انسداد الأنف

وبشأن علاج انسداد الانف، فيعد خل التفاح من أفضل العلاجات التي تقوم بعلاج انسداد الأنف بسرعة، كما يعمل كمزيل طبيعي للاحتقان حيث يساعد على تكسير المخاط المتراكم ويوفر الراحة للمريض، كما أنه يفيد الجسم بشكل عام ويعد من المواد الغنية بالمغذيات، ويتم استخدامه عن طريق خلط خل التفاح مع العسل في ماء دافئ وشرب هذا الخليط.

استنشاق البخار لعلاج انسداد الأنف

يعد استنشاق البخار من العلاجات الشعبية التي. تخفف الاحتقان بشكل فوري، كما يعد مقشع طبيعي يعمل على تطهير وتليين التهابات الجهاز. التنفسي، ويتم استخدام هذه التقنية من 2 إلى 4 مرات في اليوم، كما يمكن أن يتم إضافة بعض. القطرات من النعناع وزيت الأوكاليبتوس.

ويفضل عدم استخدام هذه التقنية في علاج احتقان. الأنف لدى الأطفال دون سن 12 عام، كما يجب تجنب هذه الطريقة للنساء الحوامل والأشخاص. الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وحالات القلب واضطرابات الجهاز العصبي المركزي.

ري الأنف لعلاج انسداد الأنف

تتم عملية الري الأنفي باستخدام محلول ملحي. يعالج الاحتقان ويعمل على إزالة المخاط والمهيجات من الأنف كما يوفر الراحة للمريض. ويتم تحضير المحلول الملحي باستخدام ملعقة من الملح غير معالج باليود، يتم خلطها بماء. مقطر دافئ، حيث أن الملح المعالج باليود يمكن أن يسبب تهيج في الممرات الأنفية، حيث. يعمل هذا المحلول على تحليل المخاط تسهيلاً للتخلص منه، فضلاً عن قيامه بتلطيف الأعراض الالتهابية في الأنف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.