علاج الصدفية.. تعرف في الأعراض (عاجل)

علاج الصدفية، تصدرت محركات البحث على مدار الأيام الماضية ومواقع التواصل الاجتماعي بصورة كبيرة، نتيجة لاهتمام المواطنين بالتعرف على المرض وأسبابه وعلاج الصدفية، وفي السطور التالية، يقدم موقع “الساعة” كل ما يتعلق بعلاج الصدفية.

علاج الصدفية

وبخصوص علاج الصدفية، فأولا الصدفية، هي تهيج مزمن يصيب الجلد؛ حيث تتميز بوجود بقع حمراء بارزة وقشور فضية، ولم يتم التعرف على مسببها الرئيس؛ لكن الجهاز المناعي والجينات لها دور كبير في الإصابة بها.

وقبل الحديث عن علاج الصدفية، فيعد جفاف البشرة وتكون طبقة سميكة من الجلد هما أبرز أعراضها، كما أنه لا يوجد علاج يشفي تمامًا من الصدفية؛ لكن يتم استخدام الأدوية للتحكم بالأعراض، ولا توجد وسيلة حاليًا تقي من الإصابة بالصدفية؛ لكن يمكن للمصابين التحكم بها.

علاج الصدفية
علاج الصدفية

الصدفية

هي تهيج مزمن يصيب الجلد؛ حيث تتميز بوجود بقع حمراء بارزة وقشور فضية، وتراوح أعراضها ما بين البسيطة إلى الشديدة، ومن طبيعة الجلد أن يتجدد كل ٣-٤ أسابيع، لكن في حالة الصدفية فإن هذه العملية تستغرق ٣-٧ أيام تقريبًا، أي أن المصابين بالصدفية لديهم فرط في إنتاج خلايا الجلد؛ مما ينتج عن ذلك تراكم طبقات الجلد وظهور أعراض الصدفية.

أنواع الصدفية

توجد عدة أنواع من الصدفية، وقد يصاب الأشخاص بنوع واحد أو نوعين معًا، أو قد يتغير نوعها، وقد تتطور لتصبح نوعًا آخر أكثر شدة، وتشمل الأنواع:

صدفية الطبقات (الصدفية اللويحية – الصداف الشائع): هو أشيع أنواع الصدفية، يسبب ظهور طبقات رقيقة وجافة وحمراء من الجلد ومغطاه بقشور فضية، وتظهر غالبًا في فروة الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر، وتسبب ألمًا وحكة وكذلك قد تتقشر وتنزف.

الصدفية النقطية (الصداف المنقط – الصدفية القطْروية): يصيب هذا النوع غالبًا الشباب والأطفال، وتتهيج غالبًا بسبب العدوى البكتيرية (مثل: العدوى التي تصيب الحلق)، وتتميز بظهور قشور صغيرة تشبه قطرة الماء، وتظهر في منطقة الجذع (الظهر والصدر والبطن) والذراعين والساقين وفروة الرأس، ويمكن أن تتهيج وتتحسن من تلقاء نفسها.

الصدفية العكسية (الصداف المعكوس – صدفية الثنيات): هذا النوع يسبب ظهور بقع كبيرة وحمراء بالجلد، ويظهر في مناطق الثنيات بالجلد (مثل: الإبطين، مفصل الفخذ العلوي، بين الفخذين، تحت الثدي)، ويمكن أن يصيب بعض هذه المناطق أو جميعها، وتزداد الحالة سوءًا مع الاحتكاك والتعرق.

أنواع نادرة للصدفية

الصدفية البثرية: حيث تتكون فقاعات مليئة بالصديد (بثور) على سطح الجلد، وتظهر بأشكال مختلفة في مناطق مختلفة من الجسم.

الصدفية المحمرة للجلد (الصدفية الحمراء): حيث يمكن أن تغطي كافة الجلد بطفح جلدي أحمر ومتقشر يسبب حكة وحرقة شديدة، ويجب على المصابين بهذا النوع زيارة الطبيب فورًا عند تهيجه؛ لأنه يمكن أن يكون مهدد للحياة.

علاج الصدفية
علاج الصدفية

أسباب الصدفية

بالرغم من عدم وضوح المسبب الرئيسي للصدفية، إلا أن الجهاز المناعي والجينات لها دور كبير في الإصابة بها.

يمكن أن تتهيج الصدفية أو تزداد سوءًا نتيجة عدة عوامل، والتي قد تشمل: “إصابة الجلد (مثل: الخدش أو الاحتكاك أو لسعة حشرة، وغير ذلك)، ةالضغوط النفسية، والإصابة بعدوى في الحلق، والتدخين، واستخدام بعض الأدوية (مثل: أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم).

عوامل خطورة الصدفية

يمكن للصدفية أن تصيب جميع الأشخاص، ولكن توجد. عوامل يمكن أن تزيد احتمالية الإصابة بها، وتشمل: “التاريخ العائلي: حيث تزيد احتمالية الإصابة. إذا كان أحد الوالدين مصابًا بها، وتزداد أكثر إذا كان كلا الوالدين مصابًا بها، والإصابة بعدوى فيروسية. (مثل: فيروس نقص المناعة)، أو بكتيرية (مثل: البكتيريا التي تصيب الحلق)، والضغوط النفسية. لأنها تؤثر في المناعة، والسمنة: حيث تظهر الصدفية غالبًا في ثنيات الجسم، والتدخين: هو. لا يزيد الاحتمالية فقط؛ بل يزيد حدة الصدفية أيضًا.

أعراض الصدفية

جفاف البشرة وتكوّن طبقة سميكة من الجلد هما أشيع. أعراض الصدفية، وغالبًا ما يكون الجلد مغطى بطبقة قشرية ذات لون فضي، وقد تسبب الحكة. وقد تظهر أعراض أخرى تختلف بحسب:

علاج الصدفية

وبخصوص علاج الصدفية فلا يوجد علاج يشفي تمامًا من الصدفية؛ لكن يتم استخدام. الأدوية للتحكم بالأعراض، والتي تختلف حسب نوع وشدة الحالة والمنطقة المصابة بالصدفية. حيث يبدأ الطبيب بالأدوية البسيطة ويتدرج إلى الأدوية الأقوى حسب الحاجة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.