علاج التهاب الحلق.. إليك الحل الأكيد

علاج التهاب الحلق يهتم به قطاع كبير من المواطنين، إذ إن الشعور بألم التهاب الحلق يؤثر على أداء الشخص ومزاجه، بالإضافة إلى قدرته على الأكل والشرب. وقد يسوء الوضع ليتطور إلى زكام إن لم يعالج بالسرعة اللازمة، فالتهاب الحلق يكاد يكون من أكثر الحالات الشائعة في عيادات الأطباء، بحسب الإحصاءات في الولايات الأمريكية أكثر من 12 مليون زيارة سنوية للطبيب كانت بسبب التهابات الحلق.

علاج التهاب الحلق

وبحسب موقع الساعة فأعراض التهاب الحلق الناجم عن التهاب اللوزتين (Tonsillitis) بالغالب هي:

ألم في الحلق ومنطقة البلعوم.
ارتفاع حرارة الجسم.
آلام رأس.
ظهور بقع فاتحة في الحلق واللوزتين.
آلام عند البلع.
احمرار وانتفاخ اللوزتين.
انتفاخ وألم بالفك والغدد الليمفاوية.
ألم بطن خصوصًا عند الأطفال.
تقيؤ خصوصًا عند الأطفال.

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

وفيما يلي عشر أساليب سهلة لعلاج آلام الحلق بشكل سريع ودون الحاجة إلى استشارة الطبيب بحسب مجلة “هيلث دوت كوم”.

أولا مضادات الالتهاب: وتساعد في شفاء التهاب الحلق وأي أعراض حمى أخرى.

من ثم الغرغرة بالماء والملح: ينصح الأطباء بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة بها عدة مرات في اليوم لتخفيف الالتهاب وتطهير الحلق من البكتيريا.

بالتالي تناول الحبوب المنعشة للحلق: ويؤدي تناول هذه الحبوب إلى إفراز اللعاب، ما يبقي الحلق رطباً.

وقم باختيار الحبوب التي تحتوي على عناصر مبردة ومخدرة، مثل المنثول. وهناك أيضاً بخاخات تباع في الصيدليات لها أثر شبيه بهذه الحبوب المنعشة لتخفيف الألم مؤقتاً، من دون علاجه.

بالإضافة إلى ذلك دواء السعال: يساعد تناول دواء السعال في تخفيف الالتهاب بشكل مؤقت.

بعد ذلك السوائل: يُعتبر تناول السوائل مهم جداً عند الشعور بألم الحلق، وخصوصاً أنها ستجعل الأغشية المخاطية رطبة دائماً، ما يساعد في محاربة البكتيريا والعناصر المسببة للحساسية، ويجعل الجسم أكثر قدرة على محاربة أعراض البرد.

من ثم الشاي: يعتبر الشاي مسكناً سريعاً لألم الحلق، ويحتوي الشاي غير العشبي، مثل الشاي الأخضر والأسود، على مضادات للأكسدة تدعم المناعة وتحارب العدوى. ولزيادة فائدة الشاي، ينصح بإضافة ملعقة من العسل.

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

علاج التهابات الحلق

شوربة الدجاج: تساعد شوربة الدجاج المنزلية في علاج التهاب الحلق، وخصوصاً أن الصوديوم الموجود في مرقة الدجاج يعالج حالة الالتهاب. بالإضافة لهذا، قد يكون تناول الطعام مؤلماً بسبب التهاب الحلق، لهذا تمثل الشوربة غذاء مفيداً وسهل التناول.

حلوى الخطمي: استُعمل سائل نبات الخطمي لسنوات كعلاج تقليدي للسعال وأعراض البرد ووجع الحلق. وبحسب دراسات حديثة، يساعد تناول حلوى الخطمي في تخفيف آلم التهاب الحلق، لأنها تساعد في تكوين طبقة تغلفه وتسهل البلع.

الراحة: إعطاء الجسم قسطاً من الراحة يساعد في علاج الجسم وتقوية مناعته ضد الفيروسات المسببة للالتهاب.

المضادات الحيوية: 10 بالمائة من حالات التهاب الحلق لدى البالغين سببها عدوى بكتيرية. وإذا خضعت لفحوصات طبية، أثبتت أن الالتهاب الذي تعاني منه سببه بكتيري، يمكن تناول المضادات الحيوية للعلاج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.