طريقة عمل مخلل الليمون.. أسهل وصفة

طريقة عمل مخلل الليمون، نالت اهتمام محبي المطبخ وإعداد الطعام على مدار الساعات الماضية، للتعرف على أسهل الطرق لتحضير مخلل الليمون بطعم مميز، وفي هذا التقرير، يستعرض موقع “الساعة” أبرز الطرق لصنع مخلل الليمون.

طريقة عمل مخلل الليمون

وبخصوص طريقة عمل مخلل الليمون، فالليمون المخلل، هو أحد المقبلات التي لا غنى عنها في موائد بلد حوض البحر الأبيض المتوسط، خاصة لأنه يتميز بمذاق حامض لاذع محبب، ولأن طريقة تحضيره لا تحتاج للكثير من المجهود.

يتم تخليل قطع الليمون في برطمان من الماء والليمون المفروم بالإضافة إلى التوابل كالملح والفلفل الحار وغيرها، ويتم تركه يتخمر في درجة حرارة الغرفة لمدة لا تقل عن 10 أيام.

وبشأن طريقة عمل مخلل الليمون، تتعدد استخدامات الليمون المخلل عن كونه أحد المقبلات، فقد يتم استخدامه في تحضير الحساء أو بعض صلصات الغموس، وكذلك في تحضير بعض الوجبات الرئيسية.

طريقة عمل مخلل الليمون
طريقة عمل مخلل الليمون

مقادير مخلل الليمون

2 كيلو ليمون، ونصف كوب ملح خشن، و2 ملعقة كبيرة عصفر، و2 ملعقة كبيرة حبة البركة، ونصف كيلو فلفل حار، وربع كيلو فلفل رومي مفروم.

طريقة مخلل الليمون

في البداية يتم غسل الليمون جيدا، ثم سلق نصفه في قدر، وتركه على النار حتى ينضج، ويتم تصفية الليمون جيدا ثم وضعه في كمية ماء كافية لمدة 3 أيام، ثم تغيير الماء مرتين في اليوم، ويتم خلط العصفر مع حبة البركة والملح ثم جهزي برطمان محكم الغلق ووضع طبقات متتالية من الليمون والفلفل الحار إلى أن تنتهي الكميات ، ثم يتم فرم النصف الآخر من الليمون في الخلاط الكهربائي، ثم اسكبيه على برطمان الليمون وأضيفي خليط الملح بالعصفر وحبة البركة، ثم إحكام غلق البرطمان وتركه لمدة 10 أيام ثم ثم يتم تقديمه على المائدة .

مخلل الليمون المسلوق

تتكون مقادير مخلل الليمون المسلوق من كيلو ليمون أصفر، و2ليتر ماء، و50 جرام ثوم مقطع، و4 أوراق لوري، ونصف كيلو عصير ليمون، و100 جرام حبة بركة، و50 جرام عصفر، و1 جرام زعفرا، و50 جرام فلفل حار مقط، ومصف كيلو ملح، و100 مللي زيت زيتون، و125 جرام شطة مهروسة.

طريقة عمل مخلل الليمون
طريقة عمل مخلل الليمون

طريقة عمل مخلل الليمون المسلوق

يتم غسل الليمون جيداً ثم العمل على فتحات وشقوق. به على شكل حرف إكس في قدر على النار، ويتم تسخين ليترين من الماء حتى الغليان. وسلق الليمون في الماء، وتركه على النار حتى ينضج، لمدة 6 دقائق، وخلط الثوم مع العصفر. الزعفران، الشطة، ورق اللوري، حبة البركة، الملح وزيت الزيتون، ويتم قلب المزيج حتى يتجانس. ويتم تصفيه الليمون جيدا ثم ثم حشيه من خلال الفتحات بمزيج الثوم، ثم يتم توزيع طبقة. من الليمون المحشي في برطمان محكم الغلق ثم طبقة من الفلفل الحار ثم الملح، وتكرار طبقات متتالية. من الليمون وقطع الفلفل الحار والملح إلى أن تنتهي الكميات، ثم سكب عصير الليمون فوق. الليمون المخلل ، ثم إحكام غلق البرطمان وتحريكه لتمتزج المكونات جيداً، وتركه لمدة شهر ثم تقديمه على المائدة .

فوائد مخلل الليمون

يخاف البعض من تناول المخللات وخاصة مخلل. الليمون، خوفاً من أضراره، لكن لا يعلم الكثير أن لليمون المخلل فوائد متعددة، فعملية التخليل. تعزز من قيمة الليمون الغذائية، ومن فوائده: “يساعد على تسهيل عملية الهضم وتحفيز. عمل الجهاز الهضمي، ويمد الجسم بالبكتيريا الصحية ويعمل على تغذيتها بالجسم، ويساعد بشكل. كبير على قتل البكتيريا الضارة بالجسم، ويحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة مما يقي. الجسم من الإصابة بالسرطان، ويقوي جهاز المناعة بالجسم لأنه يحتوي على فيتامي سي والحديد. والماغنيسيوم، وعلاج الغثيان والقيء، والتخلص من الانتفاخ والغازات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.