سعر الدولار الجمركي.. “الساعة” يكشف المتضررين من ارتفاعه

حالة من القلق انتابت المواطنين عقب إعلان وزارة المالية زيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18.64 جنيه في يونيو الجاري بدلا من 17 جنيهًا في مايو الماضي.

سعر الدولار الأمريكي

وبحسب موقع الساعة تساءل المواطنون عن الفئات التي يمكن أن تتأثر بارتفاع سعر الدولار الجمركي، حيث أوضح وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، أن معنى الزيادة في سعر الدولار الجمركي، هو زيادة تحصيل الدولار بأسعارها الحقيقية والرسمية بدون أي تخفيض.

سعر الدولار الجمركي
سعر. الدولار الجمركي

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ”الساعة“، أن نسبة تأثير الأسعار على السلع لن تكون مؤثرة بشكل كبير على المواطنين، مؤكدًا أن نسبة الزيادة في التعريفة الجمركية على شريحة الجمرك وليست على أصل سعر السلع.

وتابع “النحاس” السلع التي يمكن أن تتأثر بشكل طفيف بالزيادة في الأسعار هي المنتجات التي يتم استيرادها. وليست السلع والمنتجات المحلية. إلا في حالة تداخلها مع المكونات الإنتاجية، قائلاً: “في حالة دخول منتج محلي في صناعة ما بالتالي تتأثر تكلفة الصناعة.

التجار يمكنهم استيعاب الزيادة

وكشف أنه خلال الفترة الحالية، لكن يكون هناك تأثر كبير بزيادة الدولار الجمركي. نتيجة لعدم وجود طلب أو استيراد خلال الفترة الحالية، مبينًا أن الاستيراد المتاح حاليا على المنتجات شديدة الأهمية.

سعر الدولار الجمركي
سعر. الدولار الجمركي

واستكمل بحسب موقع الساعة: “التجار يمكنهم استيعاب الزيادة الناتجة عن ارتفاع الدولار الجمركي والتي تتراوح نسبتها من 1-1.5%. ويمكن تقسيمها بين التاجر والمستهلك، بسبب قلة الطلب في الأسواق. كما أنه لابد من توضيح طبيعة الزيادة الجمركية للمواطنين حتى لا يتم استغلالهم من جشع التجار.

والجدير بالذكر، في شهر مايو الماضي. أصدرت مصلحة الجمارك قرارها بزيادة سعر الدولار الجمركي إلى 17 جنيها مقابل 16 جنيها في شهر إبريل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.