حادث مدرسة قاسم امين بالاسكندرية.. إخلاء فوري للطلاب (عاجل)

حادث مدرسة قاسم امين بالاسكندرية، كلمات تصدرت محركات البحث مثل جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وذلك من قبل المواطنين، إذ أصدر الدكتور عربي أبوزيد، وكيل أول وزارة التربية والتعليم في الإسكندرية، قرارا إداريًا بإخلاء فورى لمدرسة قاسم أمين الإعدادية بنات «التراثية» التابعة لإدارة الجمرك التعليمية، بسبب سقوط جزء من «محارة» سقف البدروم في المدرسة، ويستعرض لكم موقع الساعة كل ما تريدون معرفته بشأن حادث مدرسة قاسم امين بالاسكندرية.

حادث مدرسة قاسم امين بالاسكندرية

وبخصوص حادث مدرسة قاسم امين بالاسكندرية، قال «أبوزيد» إن الهدف من القرار هو الحفاظ على حياة وسلامة الطلاب المنتسبين للمدرسة، خاصة أنه مسكن عليها مدرسة أخرى في الفترة المسائية، وبناء عليه تقرر تأجيل جميع البرامج التدريبية للموهوبين المقامة بمركز الموهوبين بمدرسة قاسم أمين إلى أن يتم توفير أماكن أخرى.

حادث مدرسة قاسم امين بالاسكندرية
حادث مدرسة قاسم امين بالاسكندرية

بدوره، قال الدكتور سامى فضل، مدير إدارة الجمرك التعليمية في الإسكندرية، إنه فور صدور القرار، تم تسكين طلاب مدرسة قاسم أمين «التراثية» والتى تعد من المدارس ذات الطابع الاثرى، على مدرسة إسماعيل صبرى الرسمية لغات، والمجاورة لها مباشرة، كما تم تسكين طلاب مجمع الشهداء تجارى خدمات والتى كانت مسكنة على مدرسة قاسم أمين فترة مسائية، ليتم تسكينهم من جديد على مدرسة المنشية الابتدائية، وتم إدخال المبنى ضمن خطة الصيانة الشاملة.

وبشأن حادث مدرسة قاسم امين بالاسكندرية، أوضح «فضل» في تصريحات إعلامية أن مدرسة قاسم أمين أنشأت في عام 1927 تقريبًا وعمرها يتجاوز 95 عامًا، وبما أنها مدرسة تخضع للطابع التراثى فإنه لا يتم إجراء أي أعمال ترميم لها إلا بعد موافقة وزارة الآثار وتحت إشرافهم، مشيرا إلى أن المدرسة مطروحة ضمن المدارس التي يتم فيها الترميم العاجل ولكن الموافقات لم تكن صدرت بعد، وتم إخلاء المدرسة حفاظا على سلامة الطلاب.

حادث مدرسة قاسم امين التراثية

وأشار إلى أن المدرسة على مسطح كبير وتضم 4 مبان بما فيها مبنى آيل للسقوط وسيتم هدمه وبناء مبنى جديد بدلًا منه في أعمال الصيانة، مشيرا إلى أن الضرر شمل سقوط محارة في البدروم وتصدع في «كمر»المبنى، موضحاً أن قوة المدرسة الطلابية حوالى 400 طالبة بواقع 280 طالبة في الصفين الأول والثانى الإعدادى، و120 طالبة في الصف الثالث الاعدادى، وبالتالى نجحنا في توفير بديل مجاور للمدرسة.

وتابع: «اللافت أن المدرسة المسكن عليها وهى مدرسة إسماعيل صبرى كانت هي الأخرى مستضافة على قاسم أمين وقتما كانت تجرى بها أعمال صيانة»، لافتاً إلى أنه تمت عملية الإخلاء للطلاب صباح اليوم الثلاثاء في حضور وتواجد الجهات الأمنية، وتم تسكين الطلاب والمعلمين في المدرسة البديلة.

حادث مدرسة قاسم امين بالاسكندرية
حادث مدرسة قاسم امين بالاسكندرية

حادث مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات

والجدير بالذكر، شهد أول يوم دراسي في مصر. حادثا مأساويا نتج عنه مصرع طالبة وإصابة 15 من زميلاتها، بعد انهيار جزء من سلم مدرستهن. خلال صعودهن إلى الفصول، فيما أكد مسؤولون في تصريحات صحفية أن الحادث وقع نتيجة التدافع. وعدم عمل الصيانة اللازمة للمدرسة.

الحادث وقع في مدرسة المعتمدية الإعدادية. بنات التابعة لإدارة كرداسة التعليمية في الجيزة جنوبي القاهرة، وكشفت وزارة التربية والتعليم. المصرية، أن جزءا من سور سلم المدرسة سقط على الطالبات خلال تدافعهم للدخول إلى. الفصول بعد طابور الصباح، مما أسفر عن وفاة طالبة، وإصابة 15 أخريات.

قرار وزير التربية والتعليم

من جانبه وجه وزير التربية والتعليم، رضا. حجازي، “خالص العزاء والمواساة إلى أسرة الطالبة التي توفيت في الواقعة”، وأمر بتوفير الرعاية. الطبية اللازمة للطالبات المصابات.

وقرر الوزير، “إحالة مدير الإدارة التعليمية. ومدير المدرسة والمشرفين على المبني إلى التحقيق، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية بشكل. عاجل وحازم حيال كافة من تثبت مسئوليتهم عن الواقعة”.

كما وجه الوزير، هيئة الأبنية التعليمية بعمل. مراجعة مرة أخرى لجميع المباني المدرسية للتأكد من السلامة والأمان للمباني بالمدارس على مستوى الجمهورية.

وشملت قرارات الوزير عقب الحادث ” توجيه. جميع مديري المديريات التعليمية بتشكيل لجنة هندسية للتأكد من إتمام المراجعة على. سلامة جميع مباني المدارس، وموافاة الوزارة بالتقارير في أسرع وقت ممكن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.