آخر أيام الإجازات في 2022.. قرار حكومي (عاجل)

آخر أيام الإجازات في 2022 من الكلمات التي تزداد عليها عمليات البحث بالتزامن مع اقتراب العام الميلادي من نهايته، إذ يبحث العاملون بالقطاع العام والحكومي والخاص عن الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر، إذ أنها فرصة للراحة والاجتماعات الأسرية، ويستعرض موقع الساعة كل ما تريدون معرفته عن آخر أيام الإجازات في 2022.

آخر أيام الإجازات في 2022

وبخصوص آخر أيام الإجازات في 2022، نستعرض في السطور التالية، آخر أيام العطلات الرسمية في 2022، وفق الأجندة المعلنة من مجلس الوزراء.

آخر أيام الإجازات في 2022
آخر أيام الإجازات في 2022

وبشأن آخر أيام الإجازات في 2022، فبحسب أجندة مجلس الوزراء، فان آخر إجازة رسمية في العام الجاري هي يوم السبت الموافق 8 أكتوبر، بمناسبة المولد النبوي الكريم 1444 هــ، فقد جرى إعلان يوم السبت 8 أكتوبر إجازة رسمية للعاملين بالقطاع العام والخاص مدفوعة الأجر، من قبل مجلس الوزراء.

وبخصوص آخر أيام الإجازات في 2022، يحصل العاملون بالقطاع العام والخاص على 3 أيام متتالية كعطلات رسمية، وهي يوم الخميس 6 أكتوبر بمناسبة انتصارات أكتوبر المجيدة، ويوم الجمعة 7 أكتوبر عطلة أسبوعية، والسبت 8 أكتوبر بمناسبة المولد النبوي الكريم.

العطلات الرسمية القادمة

وفي إطار آخر أيام الإجازات في 2022، لا توجد أي عطلات رسمية في نوفمبر أو ديسمبر وحتى نهاية العام الجاري، ووفق المتعارف عليه فإن أول إجازة رسمية تالية يحصل عليها العاملون بالقطاع العام والخاص هي يوم 7 يناير 2023 بمناسبة عيد الميلاد المجيد للأقباط الأرذوكس الشرقيين.

الإجازات في قانون العمل

وفضلا عن العطلات الرسمية التي يقرها قانون العمل، فقد أقر عددا من الإجازات التي يحصل عليها العامل ومنها الإجازة السنوية إذ ينص على أنها 21 يوما بأجر كامل لمن أمضى عاما كاملا في العمل، ويرتفع عدد الأيام لـ 30 يوما لمن تجاوز الخمسين، ولا يجوز لصاحب العمل منعها أو حرمان العامل منها إلا لأسباب قهرية، ويجري تعويض العامل عنها.

ويلتزم صاحب العمل بتسوية رصيد الإجازات السنوية أو الأجر للعامل كل 3 سنوات على الأكثر، وإذا انتهت علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل قبل استنفاد العامل رصيد إجازاته، استحق الأجر المقابل لهذا الرصيد.

آخر أيام الإجازات في 2022
آخر أيام الإجازات في 2022

الإجازات السنوية للموظفين

وفي إطار الحديث عن آخر أيام الإجازات في 2022، فتنص المادة (48) من قانون الخدمة المدنية على أنه يستحق الموظف إجازة اعتيادية سنوية بأجر كامل، لا يدخل في حسابها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية فيما عدا العطلات الأسبوعية، وذلك على الوجه الآتي:

1. 15 يومًا في السنة الأولى وذلك بعد مضي ستة أشهر من تاريخ استلام العمل.

2. 21 يومًا لمن أمضى سنة كاملة في الخدمة.

3. 30 يوما لمن أمضى عشر سنوات في الخدمة.

4. 45 يومًا لمن تجاوز سنه الخمسيــن.

وطبقا لقانون الخدمة المدنية يستحق الموظف. من ذوي الإعاقة إجازة اعتيادية سنوية مدتها خمسة وأربعين يوما دون التقيد بعدد سنوات الخدمة.

وللسلطة المختصة أن تقرر زيادة مدة. الإجازة الاعتيادية بما لا يجاوز خمسة عشر يومًا لمـن يعملون في المناطق النائية، أو إذا كان. العمـل في أحد فروع الوحدة خارج الجمهورية.

ولا يجوز تقصير أو تأجيل الإجازة الاعتيادية أو إنهاؤها إلا لأسباب قومية تفتضيها مصلحة العمل.

وتنص المادة (49) من قانون الخدمة المدنية على. أنه يجب على الموظف أن يتقدم بطلب للحصول على كامل إجازاته الاعتيادية السنوية، ولا يجوز. للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفى حدود الثلث على الأكثر ولمدة لا تزيد على ثلاث سنوات.

وإذا لم يتقدم الموظف بطلب للحصول على إجازاته. على النحو المشار إليه، سقط حقه فيها وفي اقتضاء مقابل عنها، أما إذا تقدم بطلب للحصول عليها. ورفضته السلطة المختصة استحق مقابل نقدي عنها يصرف بعد مرور ثلاث سنوات على انتهاء. العام المستحق عنه الإجازة على أساس أجره الوظيفي في هذا العام.

وتبين اللائحة التنفيذية إجراءات الحصول على الإجازة وكيفية ترحيلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.